عن المركز

مركز الكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتيجية

showcase image

یحظي موضوع التنمیة البشریة وتنامي التركیز علي دور الإدارة في نجاح المؤسسات والمجتمعات والدول ، بأهمیة متعاظمة في التقدم والتطور والنمو وتزداد أهمیته مع تنامي التركیز علي الدور المؤسسي للمراكز الاستشاریة في دعم مؤسسات الحكم والهیئات والشركات العامة والخاصة بل ودعم الدور التنموي للشباب الذین یشكلون القاطرة التي تقود قطار العمل بكل ما یحمل من مكونات أخرى، للوصول إلى الهدف المبتغى للمجتمعات والدول في ظل التقدم والتطور التكنولوجي الذي یعیشه العالم المعاصر .
انطلاقا من مبدأ الجودة و التميز في خدمة المجتمع الذي شكل الدافع الرئیس للعملیة التنمویة ، جاء إنشاء مركزالكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتیجیة Kuwait Regional Center for Consultancy and Strategic Studies لیكون مركز للتفكیر وصنع السیاسات العامة للدولة ومواكب للتطور التقني والتكنولوجي ولدیه قدرات تواصلیة محلیا واقلیمیا ولدیه القدرة علي اعداد وتأهیل وتنمیة كوادر وقیادات على درجة عالیة من المهارة والعلم الحدیث في المجالات الإداریة المختلفة على أساس من البحث العلمي والتدریب ونوعیة الأبحاث التي تقدمها و البرامج التي تدیرها و القیمة العلمیة لها.
إن مركز الكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتیجیة ، هو مؤسسة بحثیة تغطي مجالا إقلیمیا واسع النطاق ، یهتم بمتابعة التطورات على ساحة جیواستراتیجیة واسعة تشمل دول الخلیج العربیة بصفة خاصة والدول العربیة بصفة عامة ، مع الاهتمام بالشأن الكویتي، ومقر المركز بمدينة الكویت .
ویعمل المركز على تقدیم مساهمات فكریة ومعرفیة جادة تعني بأمن المنطقة وتؤثر في مستقبلها في مجال الاستشارات و الدراسات الإستراتیجیة والسیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والإداریة والأمنیة واستطلاعات الرأي والتدریب الاداري.

وقد نشأ مركز الكویت الاقلیمي للاستشارات و الدراسات الاستراتیجیة بترخیص من الهیئة العامة للتعلیم التطبیقي عام 2015 م لتقدیم الاستشارات واعداد الدراسات الاستراتیجیة، وتصمیم وتنفیذ البرامج التدریبیة .

رؤيتنا

المركز الأكثر تميزاً في الخدمات الاستشارية الالكترونية والدراسات الاستراتيجية ، ومؤثر محليا وإقليميا في صناعة السياسات العامة والتنمية البشرية بدولة الكويت والدول العربية .


رسالتنا

یهتم المركز بمتابعة التطورات على ساحة جیو استراتیجیة واسعة، تضم دولة الكویت والأطراف الإقلیمیة المجاورة لها، أو المتداخلة معها، إضافة إلى الأطراف العربیة والدولیة الرئیسیة ذات المصالح.
یرتكز عمل المركز على شبكة واسعة ومتداخلة من الأنشطة الأكادیمیة والاستشاریة والتفاعلیة، وإٕصدار تقدیرات استراتیجیة متواصلة حول حالة ومستقبل دولة الكویت والمنطقة الخلیجیة والعربیة والتي تتعلق بالمتابعة التحلیلیة الیومیة للأحداث، ونشر دوریات وتقاریر ودراسات تتعلق بالتوجهات الرئیسیة التي تتشكل على الساحة، أو القضایا الكبرى التي تثار فیها، وإجراء استطلاعات رأي عام ، والعمل في إطار مشروعات وبرامج طویلة المدى مع الشركاء المحلیین و الإقلیمیین، مع تنظیم ورش عمل وحلقات نقاش وندوات عامة ودورات تدریبیة خاصة، ومؤتمرات إقلیمیة، في عدة عواصم بالمنطقة، مع البث الإلكتروني لمنتجاته العلمیة على نطاق واسع.
والهدف من ذلك مساعدة ومساندة متخذي القرار في صناعة وصیاغة السیاسات العامة علي المستوي المحلي المؤسسیة بواسطة استراتیجیاتنا الإداریة المتجددة والمتطورة والإقلیمي وتعزیز واثراء الإنتاج والفعالیة والجودة من خلال فرق عمل متخصصة قیادیة فعالة، والوصول بأداء المؤسسات الحكومیة والخاصة إلى قمة الأداء في التفكیر الاستراتیجي لخدمة أمتنا العربیة .

القیم الجوهریة

یتم تحقیق أهداف المركز عند تحقیق المنفعة الملموسة للعمیل (تحقیق التطویر الفعال فى أداء العمیل ) .
جمیع العاملین بالمركز یجمعهم روح التعاون وروح الفریق الواحد الذي یسعى لتحقیق هدف واحد هو تطویر أداء الإنسان الكویتي والعربي من خلال التعاون من الداخل سویا والتعاون مع العمیل كأنه عضو من أعضاء فریق العمل الداخلي بالمركز.
إسناد الأمر إلى أهله أي تحقیق الأمانة من خلال اختیار أفضل الخبراء كأعضاء فى فریق الخبراء وفقا للمؤهلات والخبرات والقدرات الذاتیة الفعلیة والقادرة على تقدیم أفضل الحلول والخدمات الاستشاریة الالكترونیة والقطاعیة والتدریبیة لتحقیق الأهداف وتطویر الأداء.
نعمل باتجاه التطویر والتحدیث المستمر في الأدوات والأسالیب ونظم العمل والخطط والاستراتیجیات والحلول المقترحة لتحقیق الأهداف وتنفیذ أحدث الأسالیب الفنیة عالمیا.

التمیز

إن جهود مركز الكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتیجیة تنصب نحو تحقیق نموذج ثلاثي الأبعاد للتمیز والمتمثل بــ (فریق العمل، المادة العلمیة ، العمیل). ونؤمن أن تحقیق نموذج المركز للتمیز یعتمد على تمیز العناصر الثلاثة الرئیسیة للنموذج، فضمان فریق العمل المتمیز مسؤولیتنا، وضمان مادة علمیة حدیثة متمیزة مسؤولیتنا، أما ضمان قبول العملاء لأعمالنا المتمیزة فهي... مسؤولیتنا القصوى.

سیاسة الجودة

نحن نسعى لتحقيق رسالتنا والوصول إلى قمة الأداء من خلال التعلم والمشورة العلمية والفنية لمجموعتنا المتكاملة للخدمات الاستشارية والدراسات والبحوث ذات الجودة المرتفعة والتي تتحقق من خلال تكامل عناصر منظومة الجودة داخل المركز .