خدماتنا

الدراسات الاستراتیجیة

یتكون المركز من وحدات بحثیة رئیسیة، یتركز اهتمامها على بحث التحولات الداخلیة، والعلاقات الإقلیمیة، والقضایا السیاسیة و الاقتصادیة والإداریة والأمنیة، واتجاهات الرأي العام، على المستو یین المحلي و الإقلیمي، على النحو التالي

وحدة الدراسات السیاسیة

وحدة بحثیة تقوم برصد وتحلیل التحولات الجاریة في العلاقات السیاسیة بین أطراف الإقلیم ، والتي تشكل اتجاهات قد تؤدي إلى تغیرات كبرى في هیكل وتفاعلات الإقلیم، على مستویات السیاسات الخارجیة، والعلاقات الإقلیمیة، والتفاعلات الدولیة، وتأثیراتها على مستقبل منطقة الخلیج العربي بشكل خاص و الدول العربیة بشكل عام

وحدة الدراسات الإداریة والتكنولوجیة

وحدة بحثیة تهتم بمتابعة وتحلیل المشاكل والمعوقات الاداریة التي تواجه المنظمات الحكومیة والخاصة و متابعة وتحلیل التطورات التقنیة علي المستوي الدولي ومدي امكانیة تطبیقها في الدول العربیة في ظل التحولات التكنولوجیة الراهنة، وتقییم تأثیراتها المحتملة، وتقدیم توصیات لأسالیب التطبیق لها ، ونقل التجارب الإداریة الرائدة لتطبیقها في المنظمات الخلیجیة والعربیة وفق رؤي استراتیجیة واضحة .

input

وحدة إدارة الصراعات والازمات المحلیة و الإقلیمیة

وحدة تعمل على دراسة اتجاهات التحولات والصراعات ً والأزمات في الدول العربیة ا إلى دراسات الحالة مع تقدیم تقدیرات حول القضایا والظواهر والتیارات ، استناد المتفاعلة على الخریطة المتغیرة في المنطقة، في إطار تحولات البیئة الاستراتیجیة المحیطة بالأمن الداخلي، والسیاسات الدفاعیة، والتوازنات الإقلیمیة، والاستراتیجیات الدولیة.

وتعد التقدیرات الإقلیمیة من أهم أنشطة المركز، ونقاط تمیزه، حیث تقوم الوحدة بإعداد تقدیرات مواقف خاصة تهتم بمتابعة التطورات الجاریة المتعلقة بالتحولات الكبرى التي تمثل ظواهر إقلیمیة عابرة للحدود ومتعددة الأبعاد، مع الاهتمام بـ"البؤر المشتعلة" أو الأزمات المتفجرة على ساحة الإقلیم، بما یمكن أن تؤدي إلیه من تأثیرات استراتیجیة، أو صر اعات مزمنة، وتحمل شعار ، ویتم إعداد التقدیرات وفق مناهج متطورة، یتبناها المركز. وتوزع التقدیرات في إطار نظام عضویة المركز.

وحدة الدراسات الاقتصادیة و الاجتماعیة والقانونیة

وحدة بحثیة تهتم بمتابعة وتحلیل التطورات الاقتصادیة الاجتماعیة والقانونیة على الاصعدة المحلي والإقلیمي والدولي، المؤثرة علیهم، في ظل التحولات الكبرى الراهنة، وتقییم تأثیراتها المحتملة، وتقدیم توصیات للتعامل معها.

وحدة دراسات الرأي العام والإعلام

وحدة دراسات تهتم بإجراء استطلاعات الرأي العام، ومتابعة "سیاسات وتیارات المجتمع، على مستوى الدول والإقلیم، للتعرف على توجهات الرأي العام في المنطقة إزاء مختلف القضایا السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة. كما تهتم بمتابعة أداء وتوجهات وسائل الإعلام التقلیدیة والجدیدة، وتأثیراتها على التحولات المحلیة و الإقلیمیة.

الفعالیات العلمیة

یقدم مركز الكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتیجیة ندوات ومؤتمرات وورش عمل وحلقات نقاشیة تتفق واحتیاجات كثیر من المؤسسات الحكومیة ومؤسسات القطاع الخاص علي المستویین المحلي والاقلیمي .

الخدمات الاستشاریة

یتبنى مركز الكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتیجیة أسلوب المشاركة مع العمیل في انجاز العمل الاستشاري لتحقیق أفضل النتائج من حیث نقل المعرفة والتطبیق العملي والواقعي الناجح وتتنوع الخدمات الاستشاریة المقدمة من المركز وفقا للتخصصات المختلفة لفریق عمل المركز وهي تتعلق بالاستشارات القانونیة والإداریة والاقتصادیة والأمنیة والتكنولوجیة سواء الكترونیة باشتراك دوري أو قطاعیة في الجهة التي تطلب الاستشارة في مقر المنظمة وفقا للاتفاق المبرم .

البرامج التدریبیة

یلتزم مركز الكویت الإقلیمي للاستشارات والدراسات الاستراتیجیة بتقدیم خدمات تدریبیه بأعلى مستویات الجودة والتمیز من خلال

  • مساعده المنظمات والمؤسسات فى تحدید الاحتیاجات التدریبیة الفعلیة لتفعیل العملیة التدریبیة وتوجیه وترشید الاستثمار لتحقیق أهداف المنظمات العامة والخاصة من خلال مسح میداني متخصص یقوم به خبراء ومستشارین في المركز .
  • تصمیم وتنفیذ خطه تدریب تلبى احتیاجات مستویات ووظائف الاداره في القطاعات الوظیفیة المختلفة
  • تحدیث المواد العلمیة بما یتناسب مع عصر المعلومات والعولمه ومتغیراتها.
  • توفیر الخبراء والمتخصصین من داخل الكویت وخارجها لتحقیق النتائج المستهدفة بأعلى أداء ممكن.
  • التركیز على التطبیقات والممارسات العلمیة من خلال الحالات والدراسات التطبیقیة وعرض الأفلام التدریبیة والمختبرات وورش العمل.
  • یقدم المركز العدید من الدورات التدریبیة التخصصیة المتمیزة التي تشتمل علي عدد من البرامج التدریبیة التخصصیة والتى یعتمد مفهوم تنفیذها على المشاركة وتبادل الخبرات والمعارف بین المشاركین فى تلك الدورات التدریبیة.
  • و قد اعتمدنا انواعا عدیدة من الاسالیب التدریبیة وهي كالتالي :
    • التدریب التكویني
    • التدریب التذكیري
    • التدریب التنموي والتأهیلي
    • التدریب التطویري
    • التدریب التحویلي
    • التدریب الشخصي لكبار القادة و المدیرین